• أخبار — February 01, 2017

    افتتاح مبنى المعهد

  • أخبار — November 07, 2017

    إفتتاح الاسبوع البيئى

  • أخبار — November 06, 2017

    هيئة المعرفة والتنمية البشرية تكرم المعهد كمدرسة رائدة فى مبادرة البحوث الإجرائية

نبذة عن الدائرة ونشأتها

إن الحديث عن نشأة دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي يستدعي الوقوف على أهم المراحل التاريخية لتطور العمل القانوني في حكومة دبي منذ أوائل السبعينيات، حيث تم إنشاء مكتب المستشار القانوني لحكومة دبي بقرار من المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم لمتابعة مختلف الأعمال القانونية الخاصة بحكومة دبي.
 
لقد ساهم مكتب المستشار القانوني لحكومة دبي في العديد من أعمال التطوير القانوني في إمارة دبي، حيث تنوعت طبيعة الاعمال التي كان يتولاها في تلك المرحلة، لتشمل مراجعة التشريعات والعقود والاتفاقات التي تكون الحكومة أو الجهات الحكومية طرفاً فيها، بالإضافة إلى ترخيص مزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية، وكذلك ترخيص مكاتب الاستشارات القانونية الأجنبية للعمل في الإمارة.
 
وتماشياً مع النهضة الاقتصادية والتنموية التي شهدتها الإمارة، والتي استلزمت تطوير العمل القانوني لتلبية متطلباتها، وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (حفظه الله ورعاه)، بإنشاء دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي في عام 2008 لتكون إحدى الدوائر الحكومية الملحقة بديوان الحاكم، وعيّن سعادة الدكتور لؤي محمد بالهول مديراً عاماً للدائرة.
 
وقد شهدت الدائرة نمواً وتطوراً ملحوظاً منذ إنشائها بموجب القانون رقم (32) لسنة 2008 الذي خوّلها كافة الصلاحيات اللازمة للقيام بمهامها واختصاصاتها، والمتمثلة بتقديم الخدمات القانونية لجميع الجهات الحكومية في الإمارة لتلبية احتياجاتها في إطارٍ من التنظيم التشريعي والقانوني في الإمارة.
 
تتطلع الدائرة بكل فخرٍ واعتزاز للاستمرار في تقديم الدعم القانوني لكافة الجهات الحكومية تحقيقاً لرؤية صاحب السمو حاكم دبي "إيجاد منظومة قانونية متكاملة لجيل الريادة في مدينة التميّز".

لائحة الشرف

الفعاليات

أحدث الصور

Click to view enlarge image
افتتاح المبنى الجديد للمعهد

عرض الكل